الانتقال الى المحتوى الأساسي

الهيئة الاستشارية الدولية

  أ.د. مارك فان مونتاجو

أ.د. مارك فان مونتاجو البروفسور المتقاعد مارك فان مونتاجو رائد في علم أحياء الجزيئات النباتية. وهو مشهور (مع جي شِل) على أنه مكتشف تي بلازميد ومخترع تقنية تحويل البكتريا الزراعية المورِّمة، المستخدمة عالمياً في الوقت الحاضر لإنتاج النباتات المعدَّلة وراثياً (أو المهندَسة جينياً). وقد استخدم البروفسور فان مونتاجو هذه التقنية الحديثة لدراسة التنظيم الجيني واكتشاف الأساس الجزيئي لعدد من العمليات الفيسيولوجية النباتية. وقد صنع إسهاماً رئيسياً في تحديد الجينات التي لها علاقة بنمو وتطور وإزهار النباتات. وكان عضواً مؤسساً وعضواً في مجلس الإدارة لشركتين بلجيكيتين في مجال التقنية البيولوجية (أو الحيوية)، واللتين انبثقتا عن مختبره، وهما بلانت جينيتيك سيستم (النظام الوراثي النباتي)، وكروب ديزان (تصميم المحاصيل). وفي الشركة الأولى قاد الاختراعات الأولى للزراعة التقنية الحيوية، مثل النباتات المقاوِمة للحشرات أو المتحملة للمبيدات الأكثر صداقة للبيئة.
وقد حصل البروفسور فان مونتاجو على عدد من الجوائز منها جائزة اليابان، وهو عضو في عدد من الأكاديميات بما فيها الأكاديمية الوطنية للعلوم في الولايات المتحدة الأمريكية وفي إيطاليا، وأكاديمية العلوم في العالم الثالث، وأكاديميات الزراعة في فرنسا وروسيا، وأكاديمية الهندسة في السويد. وقد أنتج أكثر من سبعمائة وخمسين بحثاً منشوراً. وبسبب إنجازاته فقد حصل على لقب بارون من ملك بلجيكا. وهو حالياً رئيس مبادرة البحوث العامة والتنظيم PRRI ، ورئيس الاتحاد الأوربي للتقنية الحيوية EFB ، ورئيس معهد التقنية الحيوية النباتية للدول النامية IPBO .

ويحمل البروفسور مارك فان مونتاجو درجة الدكتوراه في الكيمياء العضوية والكيمياء الحيوية، ودرجة البكالوريوس في الكيمياء من جامعة غنت (في بلجيكا).

 
أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 3/15/2016 9:40:12 AM