الانتقال الى المحتوى الأساسي

الهيئة الاستشارية الدولية

  أ.د. عبدالله أتالار

البروفسور عبد الله أتالار هو رئيس جامعة بيلكنت في تركيا، وأستاذ في قسم الهندسة الكهربائية والإلكترونية فيها.
وُلد البروفسور عبد الله أتالار في الحادي عشر من إبريل 1954 في غازي عنتاب في تركيا، وحصل على درجة البكالوريوس من جامعة الشرق الأوسط التقنية (METU) في أنقرة (تركيا) قبل أن يحصل على شهادة الدكتوراه في الهندسة الكهربائية من جامعة ستانفورد في الولايات المتحدة الأمريكية سنة 1978. وقد كانت رسالته عن الفحص المجهري للصوت المنعكس.
وتتضمن اهتماماته البحثية تصميم الدوائر المتكاملة الرقمية والتناظرية، وجعل مضخمات القدرة للترددات اللاسلكية خطية، والمجسات المصنعة مجهرياً، والفحص المجهري للقوى النووية.
وبين 1978 – 1980 كان أولاً زميلاً لدراسات ما بعد الدكتوراه، ثم مشارك باحث في الهندسة في جامعة ستانفورد حيث أكمل أبحاثه على الفحص المجهري للصوت. ولمدة ثمانية أشهر كان مع مختبرات شركة هيولت باكارد في بالو ألتو في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث عمل في مجال أبحاث التصوير الصوتي. وبين 1980 – 1986 كان في عضوية هيئة التدريس في جامعة الشرق الأوسط التقنية كأستاذ مساعد، وقد أخذ إجازة تفرغ بين 1982 – 1983 ليعمل مع شركة إيرنست ليتس ويتسلار في ألمانيا، حيث شارك في تطوير مجهر صوتي تجاري.
وفي سنة 1986 التحق بجامعة بيلكنت كرئيس لقسم الهندسة الكهربائية والإلكترونية، حيث عمل على تأسيس القسم الذي هو أستاذ فيه الآن. وقد أخذ سنة تفرغ علمي في 1995 – 1996 ليعمل في مختبر جينزتون في جامعة ستانفورد في الولايات المتحدة الأمريكية.
ويتعاون البروفسور أتالار مع فريق البحث في جامعة ستانفورد كأستاذ زائر لقسم الهندسة الكهربائية والإلكترونية في جامعة ستانفورد. كما إنه يدرّس مقررات على مستوى البكالوريوس والدراسات العليا في مجال تصميم الدوائر المتكاملة على نطاق واسع جداً (VLSI) وإلكترونيات الموجات الدقيقة. وتتضمن اهتماماته البحثية المجسات المصنعة مجهرياً، والمشغلات، والتصميم بمساعدة الحاسب في الهندسة الكهربائية. وهو عضو في معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات (IEEE)الأمريكي.

وبين 1995 – 2010 صار البروفسور أتالار نائباً لرئيس جامعة بيلكنت. وفي مارس 2010 تم تعيينه رئيساً للجامعة. وهو عضو في هيئة العلوم لمجلس البحث العلمي والتقني التركي منذ 2004. كما إنه سنة 2010 عمل كرئيس لمجلس التعاون بين الجامعات التركية.

 
أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 3/13/2016 9:52:06 PM