الانتقال الى المحتوى الأساسي

الهيئة الاستشارية الدولية

  أ.د. سو قواننق

الدكتور سو جانينج رئيس جامعة نانيانج التقنية (NTU) في سنغافورة، وهي جامعة رائدة عالمياً وتركز على البحث ولديها أكثر من ثلاثة وثلاثين ألف طالب، وخمسة آلاف وتسعمائة أستاذ وموظف، وميزانيتها مليار وثلاثمائة مليون دولار.
في سنة 2009 تم انتخاب الدكتور سو رئيساً مؤسساً للتحالف العالمي للجامعات التقنية، الذي يضم أعلى سبع جامعات تقنية عالمية التي تتبع هدفاً مشتركاً وهو معالجة القضايا الاجتماعية العالمية. وفي سنة 2010 أعيد انتخابه رئيساً للتحالف لمدة عامين آخرين.
وتحت قيادة الدكتور سو فقد عززت جامعة نانيانج التقنية مكانتها البحثية والتعليمية، واجتذبت أفضل أعضاء هيئة التدريس والمديرين في العالم. وقد ازدادت حصة دعم الأبحاث التنافسية للجامعة خمسة أضعاف خلال السنوات الخمس الأخيرة. وقد قاد الدكتور سو تحويل الجامعة ووسّع برامجها الأكاديمية والبحثية بإنشاء ثلاث مدارس جديدة مع خطة لإنشاء ثالث مدرسة سنغافورية في الطب بين جامعة نانيانج التقنية والإمبريال كولج في لندن.
والدكتور سو كان مبتعثاً من الرئاسة السنغافورية وأيضاً من خطة كولومبو للابتعاث حيث حصل على الدكتوراه في الهندسة الكهربائية والماجستير في الإحصاء من جامعة ستانفورد (في الولايات المتحدة الأمريكية). أما الماجستير والبكالوريوس في الهندسة الكهربائية (مع الامتياز) فقد حصل عليهما من معهد كاليفورنيا للتقنية (في الولايات المتحدة الأمريكية) وجامعة ألبرتا (في كندا) على التوالي. وقبل أن يلتحق بجامعة نانيانج التقنية سنة 2003 فإن الدكتور سو قضى ثلاثة عقود في أبحاث الدفاع، حيث قاد مختبر سنغافورة لعلوم الدفاع لمدة أحد عشر عاماً، ثم وكالة علوم وتقنية الدفاع.
والدكتور سو عضو في عدة مجالس، بما فيها مجلس الأمناء لمعهد بارا لايمز في هولندا، ومجالس مؤسسة البحوث الوطنية والأعمال السنغافورية في الصين وسنغافورة، والهيئة الاستشارية الدولية لجامعة الملك عبد العزيز، وجامعة البوليتكنيك في هونغ كونغ. وهو زميل فخري ورئيس سابق لرابطة المهندسين في سنغافورة، وزميل مؤسس لأكاديمية المهندسين والتقنيين لدول آسيان (اتحاد دول جنوب شرق آسيا).
ومن بين التكريمات التي حصل عليها، فقد مُنح تكريم فارس الفيلق من الرئيس الفرنسي، وميدالية الخدمة العامة، وميداليتا الإدارة العامة (الذهبية والفضية)، والميدالية الوطنية للعلوم والتقنية في سنغافورة، وجائزة القادة المشهورين في تقنية المعلومات من جمعية سنغافورة للحاسوب، والميدالية المشتركة لجمعية مهندسي الإضاءة ومهندسي الكهرباء والإلكترونيات (الأمريكيتين) للتميز، وجائزة الإنجازات الهندسية المرموقة لدول آسيان.

 
أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 3/13/2016 9:54:00 PM